دار نور الفرقان
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات دار نور الفرقان ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» رابط المنتدى الجديد
السبت 16 أكتوبر 2010, 7:08 pm من طرف راجية عفو الله

» إمام سجد سجدة واحدة في الركعة الأخيرة ولم يسجد للسهو فهل يجوز للمأموم أن يسجد للسهو ؟
الثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 9:23 am من طرف الشيخ علي ونيس

» زوجها يهددها بالطلاق لو لم تسمع له
الثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 9:01 am من طرف الشيخ علي ونيس

» ماهو القول الصحيح في تحريك السبابة في التشهد؟
الأحد 26 سبتمبر 2010, 11:28 am من طرف الشيخ علي ونيس

» الحكمة النبوية من النهي عن الغضب
الثلاثاء 21 سبتمبر 2010, 1:36 pm من طرف راجية عفو الله

» سؤال عن اعتكاف الزوجة
السبت 18 سبتمبر 2010, 12:26 am من طرف الشيخ علي ونيس

» ما كحم تعليق الصور على الجدران ؟
السبت 18 سبتمبر 2010, 12:18 am من طرف الشيخ علي ونيس

» أفيدوني بالله عليكم
الثلاثاء 14 سبتمبر 2010, 1:13 pm من طرف الشيخ علي ونيس

» ماصحة حديث إن القلوب لتصدأ
الإثنين 13 سبتمبر 2010, 7:01 pm من طرف الشيخ علي ونيس

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

التنشئة الاجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التنشئة الاجتماعية

مُساهمة من طرف أمل في الأحد 13 يونيو 2010, 3:00 pm

الاسرة والتنشئة الاجتماعية
مما لاشك فية انة عند ذكر كلمة اسرة لاى انسان على وجة الارض فانها ترادف فى ذهنة مباشرة كلمة التنشئة الاجتماعية فبالزواج والانجاب تتحول الاسرة الى اهم عوامل التنشئة الاجتماعية فالاسرة هى المدرسة الاجتماعية الاولى للطفل وفى كتاب خط الحباة قال الدكتور تاد جيمس عندما نبلغ السابعةمن عمرنا تكون اكثر من 90%من قيمنا قد تخزنت فى عقولنا وبهذة الطريقة نكون قد نشانا مبرمجين اما سلبيا او ايجابيا كيف يتحول الطفل الى كائن اجتماعى
لابد من توافر مكونات للتنشئة الاجتماعية والتى تحول الطفل الى كائن اجتماعى وهى
1- توافر جو من التفاعل الاجتماعى داخل الاسرة بمعنى 0ضرورة وجود حوار بين الام والاب وباقى الاخوات " التفاعل السوى بين الام والاب بصفة خاصة لة مردوة على الطفل
توافر لغةراقية او مؤدبة داخل البيت فى السؤال او الطلب (لو سمحت ومن فضلك )وتعلم لغة الشكر على عمل الشيئ (شكرا او جزاك الله خيرا ) وتعلم شكر المنعم سبحانة وتعالى بدوام قول الحمد للة والشكر له سبحانة
تعليم الطفل ان يسال ويستفسر على ما لايعرفة بطريقة جيدة واتاحة جو من الامان داخل المنزل
وليكن شعار كل اب وام ان يراقب افعالة لانها ستصبح عادات لدى ابنك او بنتك .
2-الدافعية ويقصد بها الدوافع والدافع يؤدى الى سلوك والسلوك قد يكون ايجابى فيكافى علية الطفل

او سلبى فيعاقب علية الطفل
ومن هنا يتعلم الطفل السلوك الجيد المناسب لمجتمعة وقيمةودينة وتقاليدة والذى يكون فى نفس الوقت يخدم دوافعة واهدافة
ولتوضيح ذلك ناخذا مثال لدافع الجوع لدى الطفل فهو دافع غريزى لا يمكن التحكم فية من قبل الوالدين ولكن دور الوالدين يكون فى كيفية اشباع هذا الدافع بطريقة سوية فالطفل مثلا لا يستطيع ان يسرق الطعام لاشباع جوعة او ان ياخد طعام اخواتة او زملائة فى المدرسة لاشباع جوعة وهكذا
وتذكر دائماان وراء كل سلوك دافع يدفعة للفعل وهناك سياق قيمى يحكم هذا الدافع وهذا السياق هو ما زرعة الاباء الامهات لدى اولادهم
3-التعلم الاجتماعى قليل منا من يعرف الفارق بين التعليم والتعلم وهذا الا ختلاف قد يكون لة مردود على التنشئة الاجتماعية
فالكثير من الاباء يرى ان الطفل يتعلم كل شى فى المدرسة وان المدرسةهى المسئول الاول والاخرين عن تعليم الطفل سواء المواد الدراسية او الاخلاقيات والاداب وهذا مفهوم مغلوط لدى البعض حيث ان المدرسة تقوم بعملية التعليم فى مقامها الاول اما التعلم فهو يبدا قبل دخول الطفل المدرسة فالتعليم هو عملية مقصودة تهدف الى معرفة الطفل بالمواد الدراسية المختلفة وتنمية المهارات اللغوية والكتابية والحسابية والقدرةعلى الفكر و التحليل فى مراحلة الدراسية الاعلى اما التعلم فهو عملية تبدا مع الطفل منذ ولادتة فالطفل يتعلم مما تراة عينية ومما تسمعة اذنية فهو عملية اكتساب الخبرا ت الحياتية عامة ومخرجات التعلم كثيرة حسب المراحل العمرية ومنها تكوين مكانة اجتماعية للشخص --- السيطرة"بالمعنى الايجابى" على الشخصية --- الاستقلال تعلم مشاعر الحب والعطف والراحة --- تعلم اشباع الحاجات -- تاكيد الذات --
4- الهو والانا والانا الاعلى
كثير اما نسمع هذة المصطلحات ولا نعرف معناها ولا نعرف كيف نستخدم ذلك والتربية وما علاقة هذة المصطلحات بالتنشئة الاجتماعية
هذم المصطلحات يستخدمها العلماء لوصف مراحل التوين الداخلىللفرد
فالهو هو الاساس الموجود لدى الناس جميعا وهو مكان ومستودع الغرائز الخاص بالفرد كلها وهو مكان ليس لة قواعد او قوانين تحكمة او تسيطر علية او تكبح طاقاتة وهوعادةموجود مع الانسان منذ مولدة
فا لصغير عندما يجوع او تسيطر عليةغريزة الجوع يصرخ طلبا للطعام ولا يهتم باى شي او يراعى اية ظروف للاخرين المهم هو اشباع رغبتة وهكذا فى باقى الرغبات
ثم تاتى المرحلة الثانية والتى تتدخل فيها التنشة الاجتماعية وهىمرحلة الاحتكا ك بالمجتمع واشباع الرغبات بطريقة مقبولة من المجتمع وهومايسمى بالانا والانا من اهم عمليات التنشئة الاجتماعية وهو يحقق رغبات الهو فى اطار الواقع الذى يفرضة المجتمع القائم بعاداتة وتقاليدة وقوانينة
ثم المرحلة الاعلى وهو تكوين الانا الاعلى ونعنى بة تكوين الضمير لدى الفرد وهو يشتق سماعيا من اوامر الاب والانا الاعلى هوالممثل للقيم التىتعلمهاالطفل والتى يدعمها الثواب والعقاب وخاصة من ناحية الاب
avatar
أمل
المشرفين
المشرفين

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمل/الترفيه : أخصائية نفسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التنشئة الاجتماعية

مُساهمة من طرف زهرة الاسلام في الأحد 13 يونيو 2010, 5:12 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاكى الله خيرا اختى الكريمة لقد طرحتى الموضوع بشكل مبسط بدون تعقيد فكثر من الناس بمجرد ان يعلموا ان الشخص سيتحدث عن علم النفس يأتى فى ذهنه التعقيد والكلام اللى مش مفهوم واسمحى لى ان اعقب على ما تفضلتى بذكره
اولا -كما تفضلتى ان الاسرة هى المدرسه الاجتماعيه الأولى للطفل بل تعتبر الاسرة هى مجتمع الطفل الوحيد فى الفترات الاولى من حياته وهذا ما يجعلها من اهم واخطر العوامل التى تحدد سلوك الطفل الاجتماعى ومدى تجاوبه مع المجتمع الاكبر بعد ذلك
ثانيا-مما يترتب على ما سبق فيجب ان يكون اهتمام من قبل الام والاب بان يعدو انفسهم اولا ويصلحو من انفسهم ليكونو خير قدوة لأبنائهم بعد ذلك فيجب على الام والاب أن يصيلحو السلوكيات الخاطئة لديهم وان يتعاملو فيما بينهم بموده ورحمه واحترام لان سلوكيات الام والاب وتعاملهم مع بعضهم البعض سواء سلبا او ايجابا سيكون مبثابة القواعد التى يكتسبها الطفل ويخزنها عنده ثم يتعامل بها بعد ذلك حتى اذا حاول الام والاب اصلاح السلوكيات الخاطئه التى اكتسبها الطفل منهم بدون ان يصلحوها فى انفسهم فغالبا لا يكون لهذه المحاولات اى جدوى مع الطفل فيجب ان تعى كل ام ذلك ويعى كل اب ذلك ايضا
ثالثا -كما اشرتى اختى الكريمة يحب ان يتاح الفرصه امام الطفل فى ابداء رأيه بحريةواتاحت الفرصه امامه لاستماع اسألته والجواب عليها بردود صحيحه ومقنعه وانبه هنا على تجاهل الرد على اسألت الابناءالتى قد لا يكون لدى الام والاب جواب او ان يجاب على الطفل باجابه خاطئة بغرض اسكاته او الهروب من الاجابه فهذا خطأ يقع به الامهات والاباء فإذا لم تجب على اسألت ابنك من الذى يجبه ؟وإذا اجابه احد غيرك فهل الاجابه ستكون صحيحه ام لا؟
فهذا نداء منى الى كل ام واب اتقوه الله فى ابنائكم فإنكم مسأولون عليهم بين يدى ربكم
ومعذرتا على الاطاله اختى الكريمه فإنى من المهتمين بشده بتنشئه الاطفال وتربيتهم التربيةالصحيحه
واخيرا جزاكى الله خيرالجزاء ونفع الله بكم
avatar
زهرة الاسلام
عضو
عضو

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
الموقع : فى الدنيا مؤقتا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى